کد مطلب:99572 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:129

حکمت 070











[صفحه 220]

الشرح: الفروع تابعه للاصول، فاذا كان الاصل معوجا استحال ان یكون الفرع مستقیما، كما قال صاحب المثل: (و هل یستقیم الظل و العود اعوج)، فمن نصب نفسه للناس اماما، و لم یكن قد علم نفسه ما انتصب لیعلمه الناس، كان مثل من نصب نفسه لیعلم الناس الصیاغه، و النجاره، و هو لایحسن ان یصوغ خاتما، و لاینجر لوحا، و هذا نوع من السفه، بل هو السفه كله، ثم قال (ع): و ینبغی ان یكون تادیبه لهم بفعله و سیرته قبل تادیبه لهم بلسانه، و ذلك لان الفعل ادل علی حال الانسان من القول. ثم قال: و معلم نفسه و مودبها احق بالاجلال من معلم الناس و مودبهم. و هذا حق، لان من علم نفسه محاسن الاخلاق اعظم قدرا ممن تعاطی تعلیم الناس ذلك و هو غیر عامل بشی ء منه، فاما من علم نفسه و علم الناس فهو افضل و اجل ممن اقتصر علی تعلیم نفسه فقط لا شبهه فی ذلك.


صفحه 220.